تابعونا على شبكات التواصل

تابعنا على موقع فايسبوك

أحدث التغريدات

Could not authenticate you.
الأخبار اليومية

إيران تفتح تحقيقًا بوفاة رفسنجاني

قالت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية إنها علمت من مصادر عائلية مقربة من الرئيس الإيراني الأسبق، علي أكبر رفسنجاني، أن السلطات تنوي إعادة فتح تحقيق في أسباب وفاته.

وفي تقرير نشرته الصحيفة البريطانية، الأربعاء 10 كانون الثاني، قالت إن إعادة التحقيق جاء بناء على طلب عائلة رفسنجاني، بعد أن أظهرت الفحوصات الطبية احتواء جسده على “مستويات عالية من الإشعاعات”.

وصادف يوم أمس، الثلاثاء 9 كانون الثاني، الذكرى السنوية الأولى لوفاة أحد أهم الشخصيات في إيران، علي أكبر رفسنجاني، بشكل “مفاجئ”.

وأفادت تقارير الطب الشرعي حينها أن رفسنجاني توفي متأثرًا بأزمة قلبية، إلا أن ابنة رفسنجاني، فايزة هاشمي، قالت للصحيفة إن “الفحوصات التي حصلت عليها الشهر الماضي بخصوص جثة والدها أكدت بأن مستوى الإشعاعات في جسمه كانت أكثر بعشر مرات من المستوى المسموح به”.

وبحسب التقرير فإن عائلة رفسنجاني على يقين بأنه “قتل” ولم يمت بصورة “طبيعية” تحت تأثير أزمة قلبية، وأضاف أن “عينة دم أخذت من جسد رفسنجاني بناء على طلب ابن أخيه، بعد وفاته مباشرة في المستشفى الذي كان يحتفظ بجسده، قد اختفت من المستشفى في ظروف غامضة”.

وكان الرئيس الأسبق علي أكبر رفسنجاني انتخب لفترتي رئاسة، ولعب دورًا مهمًا في السياسة الإيرانية منذ الثورة الإسلامية عام 1979، كما تولى رئاسة مجلس الشورى.

وأشيعت أخبار بعد وفاته بأنه تلقى تهديدات عدة بالقتل، وتحذيرات من أن حياته في خطر، إلا أن ذلك لم يثبت أو يعلن عنه رسميًا.